بيت الخبرة للملكية الفكرية - الأخبار

أخبار الملكية الفكرية

طرابلس - يسرنا أن نعلن لمجتمع الملكية الفكرية إطلاق نظام الجريدة الرسمية الليبية الإلكتروني للعلامات التجارية.

يحتوي النظام الإلكتروني على 19،467 علامة تجارية منشورة مع كافة المعلومات والإجراءات ذات الصلة؛ بما في ذلك إجراء التغيير في اسم المالك، وتغيير عنوان المالك، وتغيير شكل العلامة التجارية، وانتقال الملكية، وتصويب الأخطاء والرفض (العلامات المنشورة عن طريق الخطأ) وغيرها الكثير.

جميع المعلومات متوفرة باللغة الإنجليزية لتسهيل عملية بحث ثنائي اللغة؛ بالعربية والإنجليزية.

نحن ملتزمون بنيل رضاكم، ونرحب بتعليقاتكم.

طرابلس - لقد تلقينا العديد من الاستفسارات في الآونة الأخيرة حول ما نشره بخصوص تأكيد مسجل العلامات التجارية من إمكانية تقديم طلبات التجديد للعلامات التي انتهت صلاحيتها، بغض النظر عن تاريخ انتهاء الصلاحية في فترة أقصاها 31 ديسمبر عام 2015، وبعد هذا التاريخ، سيتم التعامل مع جميع العلامات التجارية المنتهية.

وفي هذا الصدد، نود توضيح ما يلي:

وفقا لأحكام المادة رقم 1257 من القانون التجاري رقم 23 لسنة 2010 والتي تنص على "مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة عشر سنوات، وتمدد لمدة أو مدد مماثلة بناء على طلب صاحب الشأن في كل مرة خلال السنة الأخيرة من مدة الحماية. ويجوز بعد فوات تلك المدة بما لا يجاوز ستة أشهر أن يتقدم صاحب الشأن بطلب تجديد مدة الحماية وإلا قام مكتب العلامات التجارية بشطبها. ويجوز إعادة تسجيل العلامة التجارية بعد شطبها لمالكها دون غيره وذلك خلال ثلاث سنوات من تاريخ الشطب طبقا للأوضاع وبذات الإجراءات المقررة للتسجيل".

وبناء عليه، قمنا بعد اجتماع مع مدير مكتب العلامات التجارية لتوضيح الموضوع وأفاد بما يلي:

  • لم يصدر أي قرار رسمي بهذا الخصوص من مكتب العلامات التجارية. لذلك، جميع الأخبار المتعلقة بهذا الموضوع لا أساس لها من الصحة.
  • يمكن لأي مالك العلامة التجارية وفي أي وقت تجديد علامته التجارية (سواء انتهت أم لا) ودفع رسوم التجديد، ولكن هذا لا يعني أن العلامة التجارية قد تم تجديدها ما لم يصدر قرار نهائي ومكتوب من مكتب العلامات التجارية يفيد بتجديد العلامة التجارية.
  • يمكن لأي مالك العلامة التجارية وفي أي وقت تقديم طلب إلى مكتب العلامات التجارية للحصول على إشعارات رسمية حول الوضع الحالي لعلامته قبل دفع رسوم التجديد حتى لا يتم دفع رسوم تجديد لعلامات تجارية ملغية.

بناء على ما سبق، فإننا نحث عملائنا على توخي الحذر بشأن الأخبار غير الرسمية في هذا الصدد.

طرابلس - بدأ مكتب العلامات التجارية بإصدار شهادات تسجيل العلامات التجارية لأرقام العلامات من 5000-6000. سيقوم مكتب العلامات التجارية بإخطار وكلاء التسجيل فور تجهيز الشهادات من أجل دفع رسوم التسجيل المستحقة.

طرابلس - صدر قانون النشاط التجاري الجديد في ليبيا وأصبح نافذا بتاريخ 21 أغسطس 2010. ويحل هذا القانون محل القانون رقم 40 لسنة 1956، علماً بأنه لم يتم إصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون حتى الآن.